الأخضر الأولمبي بطل كأس آسيا تحت23 بهدفين في شباك أوزباكستان

2022-06-19
20:50:44

طشقند - توج منتخب السعودية بلقب بطولة آسيا تحت 23 عاماً 2022 في أوزبكستان، بعدما تغلب على المنتخب الأوزبكي المضيف 2-0 في المباراة النهائية التي أقيمت يوم الأحد على ستاد بونيودكور في طشقند.
وسجل أحمد الغامدي (48) وفراس البريكان (74) هدفي الفوز لصالح منتخب السعودية.

وحقق منتخب السعودية لقب البطولة للمرة الأولى في تاريخه، بعدما كان خسر النهائي مرتين في نسختي عامي 2013 و2020.

وكان المنتخب الأوزبكي توج باللقب خلال النسخة الثالثة عام 2018 في الصين، عندما تغلب في المباراة النهائية على فيتنام.

سيطر الحذر على أداء الفريقين في بداية المباراة، وطالت فترة جس النبض لتغيب الخطورة عن المرمى، حيث لم يكن هنالك أي تسديدة على المرمى لأكثر من 20 دقيقة.

وكانت الفرصة الأولى الخطيرة في الدقيقة 24 لصالح السعودية عندما أرسل أيمن يحى تمريرة عرضية من الجهة اليمنى أحدثت دربكة على باب المرمى قبل أن تصل الكرة أمام فراس البريكان ليسدد محاولة ارتطمت بالمدافعين وتحولت إلى ركلة ركنية.

في المقابل كانت أول تسديدة لأوزبكستان عند الدقيقة 29 عن طريق حسين نورتشاييف من مسافة بعيدة ولكن الكرة ذهبت سهلة في أحضان الحارس نواف العقيدي.

ثم ضاعت أبرز الفرص لأوزبكستان عندما أرسل اولوغبيك هاشيموف تمريرة خلف المدافعين إلى هوجيمات اركانوف ليسدد الكرة من زاوية ضيقة لكنها مرت فوق العارضة (32).

وتدخل حكم الفيديو المساعد في الدقيقة 43 من أجل إلغاء ضربة جزاء كان الحكم احتسبها للسعودية، وذلك لوجود تسلل في بداية الهجمة، ورد المنتخب الأوزبكي مباشرة عبر هجمة سريعة وصلت من خلالها الكرة على الجهة اليمنى إلى سيدعظمت ميرسعيدوف ليسدد على الطاير محاولة ارتطمت بمدافع وتحولت إلى ركلة ركنية.

ورد منتخب السعودية عبر تمريرة طويلة تابعها البريكان برأسه باتجاه يحيى أيمن الذي لعب كرة رأسية مباغتة في اتجاه المرمى الخالي ولكن الحارس المتقدم نازاروف تدارك الموقف ونجح في إبعادها إلى ركلة ركنية (45+4).

وبدأ منتخب السعودية الشوط الثاني بقوة ليفتتح التسجيل في الدقيقة 48 إثر هجمة سريعة مرر من خلالها حمد اليامي الكرة إلى أحمد الغامدي على قوس منطقة الجزاء ليطلق تسديدة قوية ودقيقة بيسراه في الزاوية العليا للمرمى على يمين الحارس نازاروف.

بعد هذا الهدف حاول منتخب أوزبكستان الضغط من أجل تعديل النتيجة، ولكن منتخب السعودية تمكن من احتواء الهجمات وحاول الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة.

وكانت أبرز الفرص الأوزبكية عبر تسديدة جاسوربيك جلال الدينوف من مسافة بعيدة والتي مرت فوق العارضة (63)، ثم سجل البديل رسلانبيك جيانوف هدفاً ألغي بسبب وجود تسلل (71).

وتمكن المنتخب السعودي من إضافة الهدف الثاني إثر هجمة مرتدة سريعة قادها البديل تركي العمار الذي مرر إلى البريكان ليتقدم قبل أن يطلق تسديدة متقنة في الزاوية البعيدة لمرمى الحارس الأوزبكي (74).

ورغم محاولات منتخب أوزبكستان من أجل العودة بالنتيجة في الدقائق المتبقية إلا أن النتيجة بقيت على حالها دون تغيير ليتوج المنتخب السعودي باللقب القاري الثمين.

وكان منتخب السعودية تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، بفارق الأهداف أمام اليابان، مقابل 3 نقاط للإمارات ولا شيء لطاجيكستان، ثم فاز في الدور ربع النهائي على فيتنام 2-0، وفي قبل النهائي على أستراليا 2-0.

في المقابل تصدر منتخب أوزبكستان ترتيب المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 4 نقاط لتركمانستان ونقطتين لكل من إيران والقطر، وفاز في ربع النهائي على العراق بفارق ركلات الترجيح 3-2 بعد تعادل الفريقين 2-2 في الوقتين الأصلي والإضافي، وفي قبل النهائي على اليابان 2-0.



أخضر الشاطئية يصعد للمركز الـ31 عالمياً في التصنيف الشهري

ارتفع ترتيب المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية 4 مراكز في التصنيف الشه...

أقرأ المزيد

اختتام الجزء الثاني من الدورة التدريبية للمدربين المحترفين الآسيوية (Pro)

اختتمت يوم الخميس الجزء الثاني من الدورة التدريبية للمدربين المحترفين ...

أقرأ المزيد

المسحل يلتقي بلاعبي ومنسوبي المنتخب الوطني تحت 15 عامًا قبل السفر لأسبانيا

التقى رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم ياسر بن حسن المسحل بل...

أقرأ المزيد
جميع الحقوق محفوظة لدى الاتحاد السعودي لكرة القدم 2020